قحطان الربيعي المدير العام
عدد الرسائل : 574 العمر : 42 البلد : العراق العمل/الترفيه : الحاسبات و البرامجيات نوع جهازك النقال : n73 تاريخ التسجيل : 23/05/2008
| موضوع: مِن روائِع سُورة الكَهْف الأحد نوفمبر 16, 2008 12:14 pm | |
| الجميع يعلم بأن أصحاب الكهف قد لبثوا في كهفهم 309 سنوات وهذا بنص القرآن الكريم إذ يقولُ تعالى : ( وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعا ً) ( الكهف : 25 )
فقصة الفتية تبدأ في السُّورة بقوله تعالى : ( أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَباً * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً * فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَداً * ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَداً...... ) ( الكهف : 9 - 13 )
وتنتهي عند قوله تعالى : ( وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً ) ( الكهف : 25 - 26 )
والسؤال : هل هنالك علاقة بين عدد السنوات التي لبثها أصحاب الكهف وبين عدد كلمات النص القرآني؟
وبما أننا نستدلّ على الزمن الذي من طبيعته الإبتداء والإنتهاء بالكلمة الدالَّة عليه فلا بد إذن أن يبدأ البحث بكلمة وأن ينتهي بكلمة تدُلنا على مقدار الزمن الذي لبثوه في الكهف
وبما أن النّص القرآني الكريم قد اعتنى بالتأكيد على معرفة مُدّة ما ( لبثوا ) إذن فالسرّ إذن يكمن في هذه الكلمة : ( لبثوا ) * بالإضافة إلى أننا لو تأمّلنا النصّ الكريم منذ بداية قصة الفتية الذين آمنوا بربّهم وحتى نهايتها فإننا نجد أن الإشارة القرآنية الزّمنية تبدأ بكلمة ( لبثوا ) وتنتهي بالكلمة ذاتها ( لبثوا ) وهنا يأتي العجب المُذهل إذا قمنا بعدّ وإحصاء الكلمات من كلمة ( لبثوا ) الأولى وحتى كلمة ( لبثوا ) الأخيرة مع إحتساب ( واو العطف ) ككلمة مُستقلة كما تقضي أصُولُ اللّغة فسوف نكتشف أن عدد الكلمات هي ( 309 ) كلمة بالتمام والكمال أي مطابقة لعدد السنوات التي لبثها أصحاب الكهف بنصّ القُرآن !!!
و لمن أراد التأكد من صدق هذه الحقيقة فهذا هو النص القرآني مع مُلاحظة هامّة أننا سوف نبدأ العدّ من كلمة ( لبثوا ) إلى كلمة ( لبثوا ) وهما الكلمتين المعنيتين في النص بزمن مكوث الفتية في الكهف يقولُ تعالى : " إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَداً ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا :
لَبِثُوا * أَمَداً * نَحْنُ * نَقُصُّ* عَلَيْكَ* نَبَأَهُم *بِالْحَقِّ* إِنَّهُمْ* فِتْيَةٌ * آمَنُوا { 10 } بِرَبِّهِمْ * و َ* زِدْنَاهُمْ * هُدًى * و * رَبَطْنَا * عَلَى *قُلُوبِهِمْ * إِذْ *قَامُوا * { 20 } فَقَالُوا * رَبُّنَا * رَبُّ * السَّمَاوَاتِ * و َ* الأَرْض ِ* لَن * نَّدْعُوَ * مِن * دُونِهِ * { 30 } إِلَهاً * لَقَدْ * قُلْنَا * إِذاً * شَطَطاً * هَؤُلاء * قَوْ مُنَا * اتَّخَذُوا * مِن * دُونِهِ * { 40 } آلِهَة ً* لَّوْلا * يَأْتُونَ * عَلَيْهِم * بِسُلْطَانٍ * بيِّنٍ * فَمَنْ * أَظْلَمُ * مِمَّنِ * افْتَرَى* { 50 } عَلَى * اللَّهِ * كَذِباً * وَ * إِذِ * اعْتَزَلْتُمُوهُمْ * و َ* مَا * يَعْبُدُونَ * إِلا * { 60 } اللَّهَ * فَأْوُوا * إِلَى * الْكَهْفِ * يَنشُرْ * لَكُمْ * رَ بُّكُم * مِّن * رَّحمته * و * { 70 } يُهَيِّئْ * لَكُم * مِّنْ * أَمْرِكُم * مِّرْفَقا ً* و َ* تَرَ ى * الشَّمْسَ * إِذَا * طَلَعَت * { 80 } تَّزَاوَر ُ* عَن * كَهْفِهِمْ * ذَاتَ * الْيَمِينِ * و َ* إِذَ ا * غَرَبَت * تَّقْرِضُهُمْ * ذَاتَ * { 90 } الشِّمَال ِ* و َ* هُمْ * فِي * فَجْوَةٍ * مِّنْهُ * ذَلِكَ * مِن ْ* آيَاتِ * اللَّهِ * { 100 } مَن * يَهْدِ * اللَّهُ * فَهُوَ * الْمُهْتَدِ * وَ * مَن * يُضْللْ * فَلَن * تَجِد َ* { 110 } لَهُ * وَلِيّاً * مُّرْشِداً * وَ * تَحْسَبُهُمْ * أَيْقَاظا ً * وَ* هُمْ * رُقُودٌ * وَ * { 120 } نُقَلِّبُهُمْ * ذَاتَ * الْيَمِينِ * وَ * ذَاتَ * الشِّمَالِ * وَ * كَلْبُهُم * بَاسِطٌ * ذِرَاعَيْهِ * { 130 } بِالْوَصِيد ِ* لَوِ * اطَّلَعْتَ * عَلَيْهِمْ * لَوَلَّيْت َ* مِنْهُمْ * فِرَاراً * وَ* لَمُلِئْتَ * مِنْهُمْ * { 140 } رُعْباً * و َ* كَذَلِكَ * بَعَثْنَاهُمْ * لِيَتَسَاءلُوا * بيْنَهُمْ *قَالَ * قَائِلٌ * مِّنْهُمْ * كَمْ * { 150 } لَبِثْتُمْ * قَالُوا * لَبِثْنَا * يَوْماً * أَوْ * بَعْضَ * يوْمٍ * قَالُوا * رَبُّكُمْ * أَعْلَمُ * { 160 } بِمَا * لَبِثْتُمْ * فَابْعَثُوا * أَحَدَكُم * بِوَرِقِكُم ْ* هَذِهِ * إِلَى * الْمَدِينَةِ * فَلْيَنظُرْ * أَيُّهَا * { 170 } أَزْكَى * طَعَاماً * فَلْيَأْتِكُم * بِرِزْقٍ * مِّنْهُ * وَ *لْيَتَلَطَّفْ * وَ * لا * يُشْعِرَنَّ * { 180 } بِكُمْ * أَحَداً * إِنَّهُمْ * إِن * يَظْهَرُوا * عَلَيْكُمْ * يَرْجُمُوكُمْ * أَوْ * يُعِيدُوكُمْ * فِي * { 190 } مِلَّتِهِمْ * وَ * لَن * تُفْلِحُوا * إِذا ً* أَبَداً * وَ * كَذ َلِكَ * أَعْثَرْنَا * عَلَيْهِمْ * { 200 } لِيَعْلَمُوا * أَنَّ * وَعْدَ * اللَّهِ * حَقٌّ * وَ * أَنَّ * السَّاعَةَ * لا * رَيْبَ * { 210 } فِيهَا * إِذْ * يَتَنَازَعُونَ * بَيْنَهُمْ * أَمْرَهُمْ * فقَالُوا * ابْنُوا * عَلَيْهِم * بُنْيَاناً * رَّبُّهُمْ * { 220 } أَعْلَمُ * بِهِمْ * قَالَ * الَّذِينَ * غَلَبُوا * عَلَى * أَمرِهِمْ * لَنَتَّخِذَنَّ * عَلَيْهِم * مَّسْجِدا ً* { 230 } سَيَقُولُونَ * ثَلاثَةٌ * رَّابِعُهُمْ * كَلْبُهُمْ * و َ* يقُولُونَ * خَمْسَةٌ * سَادِسُهُمْ * كَلْبُهُمْ * رَجْماً* { 240 } بِالْغَيْبِ * و َ* يَقُولُونَ * سَبْعَةٌ * و َ* ثَامِنُهُمْ* كَلْبُهُمْ * قُل * رَّبِّي * أَعْلَمُ * { 250 } بِعِدَّتِهِم * مَّا * يَعْلَمُهُمْ * إلا * قَلِيلٌ * فَلا * تُمَارِ * فِيهِمْ *َإلاّ * مِرَاء * { 260 } ظَاهِرا ً* وَ * لا * تَسْتَفْتِ * فِيهِم * مِّنْهُمْ * أَحَدا ً * وَ * لا * تَقُولَنَّ * { 270 } لِشَيْءٍ * إِنِّي * فَاعِلٌ * ذَلِكَ * غَداً *إلاّ * أَن * يَشَاءَ * اللَّهُ * و َ* { 280 } اذْكُر * رَّبَّكَ * إِذَا * نَسِيتَ * وَ * قُلْ * عَسَى * أَن * يَهْدِيَنِ * رَبِّي * { 290 } لأَقْرَبَ * مِنْ * هَذَا * رَشَداً * وَ * لَبِثُوا * فِي * كَهْفِهِمْ * ثَلاثَ * مِئَةٍ * { 300 } سِنِينَ * وَ * ازْدَادُوا * تِسْعاً * قُلِ * اللَّهُ * أَعْلَم ُ* بِمَا * لَبِثُوا * { 309 } (( 309 )) يا الله إذن فالبعد الزمني للكلمات القرآنية عدداً وإبتداءً من كلمة ( لبثوا ) الأولى وانتهاءً بكلمة ( لبثوا ) الأخيرة جاء مساوياً للزمن الذي لبثه أصحاب الكهف كما ذكر القُرآن وباللفظ الصريح : ( وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعا ً) ومن العجيب أيضاً أن عبارة ( ثلاث مئة ) في الـ 309 كلمة جاء ترتيبها في الأرقام 300 وهو ما يدلّنا على التوافق والتطابق الكامل بين المعنى اللغوي والبياني للكلمة وبين الأرقام التي تعبر عن هذه الكلمة * وسبحانه صدق وعده إذ قال : " إِنْ هُوَ إِلاّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ، وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ " ( ص : 87 – 88 ) وصدق إذ قال : " وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ " ( سبأ : 6 )
* " منقول للفائدة "
| |
|